السعودية تتيح لحاملي تأشيرتها السياحية أداء مناسك العمرة

0

د. أحمد عبد الصبور

أتاحت التأشيرة السياحية السعودية للحاصلين عليها أداء مناسك العمرة إلى جانب التمتع بزيارة المواقع الثقافية والتراثية الثرية في مختلف مناطق السعودية .

وقد فتحت السعودية أبوابها للزوار من مختلف أنحاء العالم مع نظام التأشيرة السياحية في سبتمبر 2019 فبات متاحاً للزوار والسياح إستخدام هذه التأشيرة للأنشطة السياحية والعمرة في آن واحد ، وزيارة الوجهات الجاذبة في المدن والمناطق السعودية للتعرف على التراث العريق والثقافة النابضة بالحياة والمناطق الطبيعية الخلابة ، من جبال أبها والطائف إلى شواطئ جدة وصولاً إلى الأحساء ثم الرياض .

ومع حلول شهر رمضان المبارك وتوافد المعتمرين على مكة المكرمة ، بدأت عروس البحر الأحمر ” جدة ” في إستقبال أعداد كبيرة من هؤلاء المعتمرين للإستمتاع بأجوائها الرمضانية المميزة ، خاصة منطقتها التاريخية المعروفة بإسم ” البلد ” المليئة بالقصص التراثية وعبق التاريخ ، والتي تمثل إحدى مواقع التراث العالمي المسجلة على قائمة اليونيسكو .

وتتميز منطقة البلد أو جدة التاريخية بالعديد من المعالم والمباني الأثرية والتراثية ، وتمثل جميعها رحلة بين أروقة التاريخ يمكن أن يخوضها السائح ، والتي مازالت تحمل بين جدرانها تراث وثقافة من سكنوها ، وهو ما أكسبها عبقاً خاصاً ، يضاف إلى العادات والتقاليد الرمضانية لأهل جدة ، بكل ما تحمله من خصوصية ثقافية ، تجتذب المعتمرين ، خاصة من مصر والدول العربية الأخرى ؛ نظراً لتشابه الأجواء والثقافات والعادات .

وتتمتع جدة التاريخية بخصوصية تميزها عن بقية المدن والمناطق الأخرى ، فالسير بين طرقاتها وأزقتها يُعد تجربة فريدة تشبه التجول بين عوالم المتاحف المعمارية المفتوحة ، فمبانيها تتمتع بطراز تاريخي مُبهر ، من محلاتها القديمة إلى شوارعها الضيقة المتعرجة ، إلى إنتشار رائحة البخور والبهارات التي تشتهر بها أسواق البلد ، وهو ما يجعل من تلك الزيارة ذات عبق ورونق مميز .

يذكر أن التأشيرة السياحية ساعدت في جذب المزيد من الزوار والسياح القادمين من أكثر من 49 دولة ، وتتوفر التأشيرات الإلكترونية عبر موقع ” روح السعودية ” visa.visitsaudi.com أو من خلال ممثليات المملكة في الخارج ، أو عند الوصول إلى المملكة وفق الإشتراطات ، وتسمح التأشيرة بزيارات متعددة للمملكة على مدار العام ، طالما أن المدة الإجمالية لا تتجاوز 90 يوماً .

يُذكر أن نسبة التحصين ضد كورونا في السعودية تقارب 99% للبالغين ، ما يوفّر أجواء آمنة للمعتمرين والزوار ، كما تشمل جميع التأشيرات تأميناً صحياً خاصاً بكورونا ، بالإضافة لإمكانية الحصول على التأشيرة عند الوصول لحاملي تأشيرات أمريكا وبريطانيا وشنغن .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاسطورة تويتر _ الاسطورة الجديد _ العمدة سبورت _ ترددات القنوات _ سعر الدولار اليوم