مع بدء الإنتخابات النيابية في لبنان ​فؤاد السنيورة رئيس وزراء لبنان السابق

0


​- قرار سعد الحريري بمقاطعة الانتخابات اللبنانية قرار شخصي وليس دعوة للطائفة السنية لمقاطعتها .
​- مستعد للتحالف مع أي حزب لبناني بما فيه القوات اللبنانية لأن الأمر يتطلب اصطفاف اللبنانيين على كلمة واحدة لإنقاذ لبنان .

​في الوقت الذي يتوجه فيه اللبنانيين إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لانتخاب برلمان جديد يعبر عن آرائهم في ظل الأزمة السياسية والاقتصادية التي يجتازها لبنان أدلى فؤاد السنيورة رئيس وزراء لبنان السابق بحوار خاص تناول فيه وجهة نظره من تلك الإنتخابات وتأثيرها على مستقبل لبنان وفيما يلي نص الحوار :-
​- ما هي الأسباب التي دعتك إلى خوض الانتخابات النيابية رغم مقاطعة السيد سعد الحريري لها ؟
​السيد سعد الحريري أعلن عن مقاطعته للانتخابات إلا أنه لم يدعوا الطائفة السنية لمقاطعتها ولكنني رأيت أن تلك المقاطعة خطأ لأنها تعطي القوى التي تريد اختطاف لبنان الفرصة للسيطرة على المجلس النيابي وهو الأمر الذي يشكل خطرا على مستقبل لبنان .

​- وما هي إمكانية دخولك في تحالف مع القوات اللبنانية في الانتخابات القادمة ؟
​الأمر يتطلب اصطفاف اللبنانيين كلهم على كلمة واحدة بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية لإنقاذ لبنان من احتمال سيطرة حزب يشكل الأقلية على البرلمان لتحقيق مصالح دولة معينة واقصد هنا إيران على القرار اللبناني وهو الأمر الذي ترفضه الأكثرية وبالتالي فإن إخراج لبنان من تلك الأزمة هي مسئولية مشتركة وبالتالي فأنني أعتبر الانتخابات النيابية رغم وجود قانون أعرج يحكم تلك الإنتخابات هو خطوة هامة يجب عدم تفويتها لأنه لا يجوز إخلاء الساحة السياسية لصالح حزب معين يسعى إلى ارتهان الإدارة اللبنانية لصالح دولة أخرى .

​- وكيف تقيم التجربة الديمقراطية الحالية ؟
​النظام الديمقراطي الحالي تعرض للتخريب تحت ما يسمى ببدعة الديمقراطية التوافقية التي مكنت حزب الله من الإطباق على البرلمان وتحكم الأقلية بالأكثرية وبالتالي فإن حصول حزب الله على الأكثرية في البرلمان الحالي سيشكل كارثة بالنسبة للبنان .

​- وكيف ترى تأثير قرار بعض الدول العربية وعلى رأسها السعودية على الأوضاع في لبنان ؟
​هذا قرار إيجابي لأنه يعيد لبنان إلى مساره الصحيح سياسيا واقتصاديا لأن مستقبل لبنان لا يخص اللبنانيين فقط بل يخص الأمة العربية كلها والتي تتأثر سلبا أو إيجابا بالأوضاع في لبنان .

​- في النهاية ما تعليقك على قرار المحكمة الدولية الخاص بتسليم المتهمين باغتيال الحريري لمحاكمتهم أمام المحكمة الدولية ؟
​أعتبر أن هذا القرار قرار إيجابي يثبت صحة الموقف الذي اتخذه لبنان في اعتماد المحكمة الدولية لمحاكمة المجرمين الذين وقفوا خلف تلك الجريمة النكراء نتيجة عجز القضاء اللبناني عن القيام بتلك المهمة وهو يكشف عن تورط حزب الله في تلك الجريمة لذا أدعوا حزب الله لتسليم المطلوبين لمحاكمتهم إذا أراد أن يثبت براءته من تلك الجريمة .

​حاوره/ مصطفى عمارة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاسطورة تويتر _ الاسطورة الجديد _ العمدة سبورت _ ترددات القنوات _ سعر الدولار اليوم