إختتام الدورة التاسعة لـ مهرجان الفيلم الفلسطيني في ارغوس الدنمارك

0

د. أحمد عبد الصبور 

إحتفلت مدينة ارغوس الدنماركية بالعرض الختامي لـ مهرجان الفيلم الفلسطيني في دورته التاسعة الذي إمتد على مدى أربع أيام  ، حيث تم عرض عدة أفلام فلسطينية ودنماركية تحاكي القضية الفلسطينية .

إستضاف المهرجان المخرجة الفلسطينية الأردنية ” دارين سلام ” مخرجة فيلم فرحة ، والممثل الفلسطيني ” أشرف برهوم ” ، تدور أحداث فيلم فرحة في فلسطين قبل النكبة وخلالها حيث تعرض لنا مخرجة الفيلم ” دارين سلام ” ومن خلال ما شاهدته أعين فرحة من مجازر وحرق َونهب والتي قامت به العصابات الصهيونية بحق شعبنا وأرضنا وبغطاء كامل ومساعدة غير محدودة من قوات الإحتلال البريطانية لهم … والمخرجة الفلسطينية ” مروة جبارة طيبي ” ، حيث عبرت الأخيرة عن سرورها لمشاركة فيلمها ” لقمة عيش ” في المهرجان ، وإعجاب الجمهور .

وأضافت أن الفيلم من إنتاج الجزيرة الوثائقية ، حيث يوثق رحلة العمّال الفلسطينيين وهم يتنقلون من منازلهم إلى أماكن عملهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 م ، ويلقي الضوء على الدور الريادي والقيادي للنساء الفلسطينيات بأخذهن زمام المبادرة وتعبئة الفراغ الذي يتركه العامل جراء غيابه الطويل ، ويُسلّطه على أدوارهن غير التقليدية في تأمين مصادر رزق مساندة ورصد المخاطر في طريق عملهم .

أشاد مدير المهرجان “ عماد كعوش ” بالإلتفاف الجماهيري حول المهرجان من رواد دنماركيين من بينهم فلسطينيين وعرب … وعبر عن مدى أهمية الأفلام في نقل الرواية الفلسطينية للأجانب وتعميق وعي الجالية الفلسطينية والعربية في القضية الفلسطينية وترسيخ الهوية لدى جيل من اللاجئين ولد خارج الوطن .

وأضاف أن الثقافة هي الأداة التي توحد الفلسطينيين بغض النظر عن إختلافاتهم ، وأكد أن العام القادم ومع مرور عقد على المهرجان سيكون المهرجان أكثر تميزاً .

وأضاف السيد ” أولى يانسين ” وهو من المنظمين بأنه تم إختيار أفلام هذا العام بعناية لكي تعكس صور واضحة للقضية الفلسطينية .

ومن جهته عبر المحامي الفلسطيني الأصل نائب محافظ المدينة والمدير التنفيذي للثقافة و الشؤون المدنية في المدينة “ ربيع الزحمد ” ومن خلال كلمته في يوم الإفتتاح عن تقديره للدور الإيجابي الذي يقوم به المهرجان بتسليط الضوء على القضية الفلسطينية والتي تجاهلها العالم المتحضر لمدة ٧٤ عاماً وتباكى على ما حدث في أوكرانيا منذ اليوم الأول .

وعبرت الآنسة ” هدى شعبان ” وهي من المنظمات في المهرجان عن إرتياحها الكامل لنجاح الدورة التاسعة التي تميزت بأكبر عدد حضور منذ بداية المهرجان ، وعن الأمسية الخاصة بمهرجان الأفلام والتي أقيمت ليلة السبت الماضي بعد عرض فيلم لقمة عيش وفيلم ( في فؤادي) للمخرج الدنماركي ” سورن ماركوسن ” تقول ” هدى شعبان ” : بأننا إخترنا الفنانة الفلسطينية المناضلة الراحلة ” ريم بنا ” لتكون الضيفة الأولى لنسليط الضو على حياتها وعملها .

بعد الإنتهاء من العروض اليومية يخرج الجمهور إلى القاعة لمشاهدة المعرض التراثي الفلسطيني ( صامدات ) وسوف يتم الإستعداد والتحضير من الآن لتكون الدورة العاشرة القادمة مميزة جداً .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاسطورة تويتر _ الاسطورة الجديد _ العمدة سبورت _ ترددات القنوات _ سعر الدولار اليوم