عقب قيام أثيوبيا بالملئ الثالث لسد النهضة د/ أحمد المفتي العضو السابق في وفد الخرطوم بمفاوضات حوض النيل وأستاذ القانون الدولي للزمان

0

كتب مصطفى عماره

– الملئ الثالث لسد النهضة سوف يملك أثيوبيا قنبلة مائية تتحكم بها على القرار المائي في السودان ومصر .
– هناك تنسيق كامل بين مصر والسودان وموقف حكومة السودان واحد منذ حكم البشير .

آثار قيام النظام الأثيوبي بالملء الثالث لسد النهضة بصورة أحادية ردود فعل غاضبة في كلا من مصر والسودان وفي هذا الإطار بعثت مصر برسالة إلى مجلس الأمن طالبت فيها المجلس بالاضطلاع بمسئولياته لإلزام أثيوبيا بالدخول في مفاوضات جادة للوصول إلى إتفاق ملزم يحفظ الحقوق المائية للدول الثلاث ، ومع تصاعد التوتر بين بين كل من أثيوبيا وكلا من مصر والسودان والذي يهدد بأفدح الأخطار أدلى د. أحمد المفتي العضو السابق في وفد الخرطوم بمفاوضات حوض النيل وأستاذ القانون الدولي بحوار خاص للزمان حول وجهة نظره إيذاء تلك التطورات وفيما يلي نص الحوار :-

1- كيف ترى تأثير الملء الثالث لسد النهضة على كلا من مصر والسودان ؟
الملء الثالث سوف يملك اثيوبيا قنبلة مائية تتحكم بها علي القرار المائي في السودان ومصر والتأثير علي السودان اكبر بكثير….اضافة الي الاثار السالبة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية .

2- كيف ترى تأثير الاضطرابات التي تحدث حاليا في السودان على تعامل النظام السوداني على قضية سد النهضة ؟ وهل ترى أن أثيوبيا تقف خلف تلك الاضطرابات ؟
لا ابدا موقف حكومة السودان واحد منذ حكم البشير .

3- كيف تقيم التنسيق المصري السوداني في هذا الملف ؟
تنسيق كامل ….والدولتان تتعاملان مع اثيوبيا باللين ….وهي تفعل ما تريد امام أعينهم.

4- تحدثت عن مخطط اثيوبي بالمشاركة مع دول إقليمية ودولية لبيع مياه النيل إلى مصر ، فما هي حقيقة ذلك ؟ وما هي حقيقة الدور الإماراتي في هذا الملف ؟
اخبار سماعية بان تبيع اثيوبيا المياه لمصر بتمويل امارتي…. وهو امر يفقد مصر حقوقها المائية ….والامارات اعتباراتها مادية… .مثل ما ورد اعلاه وكان تستثمر في استثمار زراعي في اراضي الفشقة بعد ان تؤجر لاثيوبيا علي اساس ان تستفيد الثلاثة دول .

5- هل ترى أن اللجوء إلى الولايات المتحدة والتي تعهدت بالوساطة في هذا الملف والاتحاد الأفريقي أمر لا جدوى منه لحل المشكلة ؟
نعم لا جدوي منه لانها دعمت اثيوبيا في مجلس الامن ، ولذلك الدول الأفريقية في مجلس الامن … والاتحاد الافريقي لم يمنع اثيوبيا من التصرفات الآحادية .

6- هل ترى أن إمكانية القيام بعمل عسكري لضرب السد أصبح غير مستبعد ؟
ضرب السد عسكريا …خسارة لكل الاطراف ….والحل في الانسحاب من اعلان المبادئ الذي يعطي شرعية للسد …..و المطالبة بالارض التي يقام عليها السد لانها منحت لتثيوبيا بشروط باتفاق 1902 وهي اخذ موافقة حكومة السودان قبل بناء اي منشاة مائية…..ولم تستوفي ذلك الشرط…

7- في النهاية بعد انسداد أفق الحل السياسي للأزمة واستبعاد الحل العسكري ، ما هي رؤيتك للخطوات التي يجب القيام بها لإيجاد حل لتلك المشكلة ؟
المطالبة بالارض كما ذكرت ….وعمل كل ما يلزم لاستردادها……كما فعل السودان في استرداد ارض الفشقة .

حاوره/ مصطفى عمارة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاسطورة تويتر _ الاسطورة الجديد _ العمدة سبورت _ ترددات القنوات _ سعر الدولار اليوم