عقب القمة التركية الإيرانية الروسية ​العميد أسعد الزغبي القيادي بالمعارضة السورية في حوار خاص

0


​- محاولة تركيا تطبيع علاقاتها مع النظام السوري راجع إلى قرب الإنتخابات التركية الداخلية .
​- لا توجد خلافات بين روسيا وإيران والتي تحاول روسيا استخدامها لمواجهة الولايات المتحدة .

​في الوقت الذي تواصلت فيه الغارات الإسرائيلية على القواعد الإيرانية وقواعد حزب الله في سوريا وسط تصاعد التوتر في الشمال السوري بعد التهديدات التركية بعملية عسكرية واسعة النطاق لإقامة حزام أمني يؤمن الأراضي التركية من الأعمال الإرهابية للمنظمات الكردية المتطرفة عقدت قمة روسية تركية إيرانية في محاولة لمعالجة تلك الأوضاع المتوترة ، وعن أبعاد تلك القمة وتبعاتها والأوضاع على الساحة السورية أدلى العميد أسعد الزغبي القيادي بالمعارضة السورية بحوار خاص تناول فيه وجهة نظره في تلك الأوضاع وفيما يلي نص الحوار :-
​- ما هي رؤيتكم للأسباب التي دفعت تركيا لتطبيع علاقاتها مع النظام السوري ؟
​واضح تماما أن تركيا تسعى لتحسين علاقاتها بالخارج مع الدول التي كانت علاقاتها بها متوترة بها كأسرائيل ومصر والنظام السوري واعتقد أن الهدف الرئيسي لتركيا وعلى رأسها الرئيس التركي أوردغان هو محاولة كسب أصوات الشارع التركي مع قرب إجراء الإنتخابات الداخلية وسوف يكون لها تأثيرها الكبير على مستقبل تركيا فضلا على أن الرئيس التركي يريد إعادة اللاجئين السوريين المتواجدين وهو الأمر الذي يرفضه النظام السوري حيث أعلن الأسد صراحة أن عودة اللاجئين قنبلة موقوتة يمكن أن تنفجر لذا فأنني أتوقع أن تعود العلاقة بين تركيا والنظام السوري وهناك ملفات لا يعلمها إلا المقربين من اوردغان حول هذا الموضوع .

​- وما تأثير هذا القرار على المعارضة السورية الموالية لتركيا ؟
​هناك قلق لدى المعارضة السورية الموالية لتركيا أو غير الموالية من هذا التقارب لأنها عانت كثيرا من نظام الأسد والذي ارتكب مذابح ضد السوريين لذا فإن المعارضة لن تقبل هذا التقارب وسوف يؤدي هذا إلى حدوث فجوة بين تركيا والمعارضة .

​- وكيف ترى تأثير التوترات التي حدثت مؤخرا بين روسيا وإسرائيل على الضربات الإسرائيلية الموجهة لقواعد إيرانية وقواعد لحزب الله في سوريا ؟
​الضربات الجوية الإسرائيلية جاءت بناء على معلومات استخباراتية وتنسيق مع الولايات المتحدة أمام روسيا فهي تسعى إلى أن تمد إيران بالأسلحة وتدعم الانتشار الإيراني وليس صحيح أن هناك توتر في العلاقة الروسية الإيرانية لأن الوجود الإيراني مهم بالنسبة لروسيا لمواجهة الولايات المتحدة لأنه لا يمكن للبلدين الدخول في مواجهة مباشرة فضلا على أن إيران دولة طاقة .

​- وهل تتوقع أن تشهد المرحلة القادمة تحالفا بين النظام السوري والأكراد لمواجهة مخططات تركيا في إقامة شريط حدودي لها في سوريا ؟
​لا أعتقد أن النظام السوري يتحالف مع الأكراد لأنه تحالف خاسر بالنسبة للطرفين كما أن للأكراد شروط معينة يصعب على النظام قبولها وأعتقد أن الإجتماع الأمني الذي تم مؤخرا ما بين تركيا والنظام السوري قد عالج تلك القضية للوصول إلى حل وسط يحقق مصالح الطرفين .

​- في النهاية كيف ترى تأثير تطبيع بعض الدول العربية لعلاقاتها مع النظام السوري ؟ وهل يعد هذا بداية لعودة روسيا إلى مقعدها بجامعة الدول العربية ؟
​أعتقد ان الدول العربية التي طبعت علاقاتها مع النظام السوري أخطأت خطأ فادح لأن هذا النظام قتل السوريين وتحالف مع النظام الإيراني الذي يشكل تهديدا للأمن القومي العربي وهذا النظام سوف يرحل آجلا أم عاجلا وستبقى العلاقة بين الشعوب .

​حاوره/ مصطفى عمارة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاسطورة تويتر _ الاسطورة الجديد _ العمدة سبورت _ ترددات القنوات _ سعر الدولار اليوم