مع استمرار ثورة الشعب الإيراني ضد النظام الإيراني أبو شريف الأحوازي آمين عام الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية ورئيس المجلس الوطني لقوى الثورة الأحوازية في حوار خاص للزمان

0

كتب مصطفى عماره

– الإنتفاضة الحالية والانتفاضات السابقة هي نتاج لظلم واستبداد النظام الإيراني في تعامله مع الشعوب المحتلة بما فيها الشعوب الفارسية .
– العقوبات ضد النظام الإيراني تتأثر بها الشعوب ولا يتأثر بها النظام الذي يحصل على الأموال عبر شبكات التهريب .

على الرغم من استخدام النظام الإيراني كافة أنواع البطش والإرهاب لقمع انتفاضة الشعب الإيراني التي اندلعت عقب مقتل المناضلة التركية في أحد السجون الإيرانية إلا أن تلك الانتفاضة استمرت وتوسعت لتشمل كافة أطياف الشعب الإيراني ، وفي محاولة لإلقاء الضوء على أبعاد تلك الانتفاضة والسيناريوهات المتوقعة لها كان لنا هذا الحوار مع أبو شريف الأحوازي آمين عام الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية ورئيس المجلس الوطني لقوى الثورة الأحوازية :-

1- كيف ترى الأسباب الحقيقية وراء الانتفاضة التي شملت عموم إيران؟ وهل مقتل الفتاة الكردية في أحد السجون الإيرانية هي السبب الحقيقي لتلك الانتفاضة ؟
الانتفاضة الحالية و الانتفاضات السابقة سبب واحد وهو ظلم و استبداد والانتهاكات الصارخة لابسط الحقوق الانسانية للشعوب المحتلة كعرب الاحواز و اتراك ازربايجان الجنوبية و الكورد و البلوش و التركمان و الور و الكاسبين وحتى الشعب الفارسي, هذا النظام الذي يحتل اراضي الشعوب غير الفارسية ويعمل على سياسية تطهير عرقي منذ عشرات السنين و ينهب ثرواتهم لتمويل الارهاب و المليشات والمشاريع النووية و الصاروخية المزعزعة للامن و الاستقرار حتى وصلت ان يحرم الشعب الفارسي وهو الشعب الحاكم من ادنى حقوقه الانسانية كي لا تتمكن الشعوب الاخرى من الحصول على اي حقوق لتعبر عن مطالبها و ما استشهاد الشابة الكردية والتي أدت إلى إنفجار الانتفاضة الحالية إلا سبب لانفجار الشعوب التي تنفجر لأي سبب كما حدث في الانتفاضات الأخرى .

2- وما هي توقعاتك بالنسبة لتلك الانتفاضة ؟
هذه الانتفاضة استمرت اكثر من سابقاتها و ذلك بسبب مشاركة كافة الشعوب غير الفارسية و الشعب الفارسي و شملت كل طبقات وأطياف المجتمع و مطالبها بنيت على الحرية و الحقوق الانسانية كما ان النظام الإيراني يعاني من خلافات داخلية عميقة و خاصة مسئلة توريث خامنه اي و الوضع الاقتصادي و الامني المتردي و تراجع نفوذ مليشياته في الاقليم و ازماته مع الدول الاقلمية و دول العالم بسبب المشروع النووي كل هذه الاسباب تجعل من هذه الانتفاضة مختلفة تماما حتى يمكن تسميتها بثورة يمكن ان تطيح بهذا النظام .

3- كيف تفاعل الشعب الاحوازي مع تلك الإنتفاضة ؟
الشعب الاحوازي صاحب الانتفاضات و محركها خلال العقدين الماضيين وقدم عشرات الالاف من الشهداء و الاسرى و المهجرين بعد هذه الانتفاضات و تمارس في الاحواز احكام عرفية خاصة منذ سنين بسبب كثرة انتفاضاته وهو في مقدمة الانتفاضة و لن تتوقف انتفاضاته رغم العسكرة و التشديد الامني و التعامل الوحشي لقوات القمع مع اي خروج للمواطنين .

4- كيف تعاملت السلطات الإيرانية مع المحتجين بصفة عامة ومع الأحواز بصفة خاصة ؟
تتعامل مع المحتجين في المدن الإيرانية و بعض مناطق الشعوب غير الفارسية الاقل استراتيجية بأشكال مختلفة حيث تتعامل في الاحواز و بلوشستان و كوردستان و ازربايجان الجنوبية بوحشية تامة لما لهذه المناطق من حراك تاريخي تحرري و مطالب وطنية و انسانية واضحه رفضتها كل الانظمة الايرانية البهلوية و الحالية و ردت عليها بالنار والحديد كما ان الاحتلال الايراني يتعامل مع الاحواز و بلوشستان بالتحديد بقصوة كبيرة و بعنف شديد لما يملك الاحواز من ثروات و خاصة البترول و الغاز والبتروكيمياويات و حتى محطة بوشهرين النووية و المواني الاستراتيجية و مضيق هرمز و عمقه العربي الاستراتيجي الذي يتخوف منه ايران كثيرا و يتعامل مع البلوش بنفس النظرة لان الشعب البلوشي مطل على بحر العرب و عمان و كذالك شعب يعتنق المذهب السني و له علاقات متينة مع العرب في العالم الاسلامي خاصة دول الخليج العربي .

5- ما هي مخططاتكم لمواجهة مخطط القمع الإيراني ؟ خياراتنا محدودة و لكن تتلخص بثلاث وأولها الاستمرار بالمظاهرات السلمية رغم قمعها و الضحايا الكبيرة حتى انهاك النظام و اسقاطه و السيطرة على اراضينا و تقرير مصيرنا . ثانيا التواصل مع الدول العربية و المجتمع الدولي لوقف ارهاب ايران و تعامله الوحشي مع المتظاهرين السلمين ثالثا , النظام يدفع بالمتظاهرين للمقاومة و دفع الشر بالشر و هذاما نحاول الابتعاد عنه و لكن لربما نتجه نحو الشارع و الجماهير بسبب انسداد كل الطرق السلمية للتعبير عن المطالب و الرد عليها بالنار و القتل .

6- بعد فشل مباحثات هيئة الطاقة النووية حول البرنامج النووي الإيراني ، ما هي أبعاد المخططات الإيرانية في هذا المجال ؟
ايران مستمرة في مشروعها النووي باتفاق او بدون اتفاق و ما الاتفاق بالنسبة لايران الى للحصول على شرعية التحرك الاقتصادي و ادخال ما تريد من معدات محظورة يمكن ان تستخدم لتطوير المنشاة النووية و الصاروخية كما ان المباحات هي لكسب المزيد من الوقت للوصول للقنبلة النووية .

7- كيف ترى تأثير العقوبات المفروضة على الجانب الإيراني؟ العقوبات تاثيرها على الشعوب و اسست لمافيا التهريب التي يقودها الحرس الارهابي الايراني عبر الشركات و الاسماء المختلفة و هو يصدر النفط عبر اسماء وشركات عراقية ودولا و مواني اخرى كما يستورد الدولار من الاف المصارف في المنتشرة في كل انحاء العالم و باسماء مسجلة غير ايرانية , فالحصار بالنسبة للنظام بركة لانه يبرر نهبه لثورات الشعوب و يبرر القحط و الجوع التي تمر به الشعوب و ويملي ترسانته العسكرية عبر التهريب و يدعم المليشيات دون رادع .

8- في النهاية ومع قرب انعقاد مؤتمر القمة العربية في الجزائر ما هي مطالبكم من القادة العرب ؟
مطلبنا الدائم هو الاعتراف بالاحواز دولة عربية من قبل العدو الايراني و التعا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاسطورة تويتر _ الاسطورة الجديد _ العمدة سبورت _ ترددات القنوات _ سعر الدولار اليوم