أعلن نجل شاه إيران الأخير، نفسه ملكًا جديدًا لإيران

0

بقلم ستروان ستيفنسون
بعد وفاة والده في عام 1980، أعلن رضا بهلوي، نجل شاه إيران الأخير، نفسه ملكًا جديدًا لإيران. في سن 63، تبنى عباءة «ملك الملوك»، اللقب الكبير الذي حمله والده قبل أن يدفعه الشعب الإيراني إلى المنفى.
غير مرئي تقريبًا على مدار الـ 44 عامًا الماضية منذ ثورة 1979 التي أنهت ديكتاتورية والده الوحشية، عاد رضا بهلوي فجأة إلى الرأي العام، ولا شك أن أنفه يرتجف من رائحة ثورة جديدة في الهواء. تشير الانتفاضة الوطنية في إيران، التي دخلت شهرها الثامن الآن، بشكل متزايد إلى سقوط النظام الثيوقراطي الفاشي، وعلى الرغم من عدم لعبه أي دور في معارضة الملالي، فمن الواضح أن بهلوي لديه رؤى للعودة إلى عرش الطاووس.
كانت محاولات رضا بهلوي لإنعاش النظام الملكي الإيراني متوقعة بشكل محبط. بعد أن فر إلى المنفى عندما أطيح بوالده في عام 1979، عاش بهلوي حياة من الثروة والرفاهية منذ ذلك الحين، على الرغم من أنه لم يكن أبدًا شفافًا تمامًا بشأن مصدر ثروته. لم يتمكن بهلوي أبدًا من تجميع مؤيدي النظام الشاه في المنفى وتشكيل مجموعة أو منظمة متماسكة، مما يؤكد حقيقة أن النظام الشاه هو قوة مستهلكة تنتمي إلى الماضي وليس لديها ما تقدمه لمستقبل إيران.
سرعان ما تلاشت ظهوره المفاجئ في يناير من هذا العام، عندما انضم إليه خمسة اشخاص – صحفية وممثلة ولاعبة كرة قدم سابقة بينهم – على الرغم من حملة دعائية ضخمة، عندما واجهت المجموعة لامبالاة ساحقة من الشعب الإيراني، حتى أن بعض المتظاهرين هتفوا: «يسقط الظالم، سواء كان الشاه أو خامنئي» و «لا للتاج – لا للعمامة». واحد تلو الآخر، منذ بداية مارس، اختفى هذه الاشخاص، الذين شكلوا تحالفًا مع بهلوي، عن الأنظار، وانتقد أحدهم علانية محاولات ما يسمى بـ «الملك» لفرض آرائه على الجميع.
يشعر الإيرانيون بالفزع لأن رضا بهلوي رفض باستمرار النأي بنفسه عن ديكتاتورية الحزب الواحد لوالده، وفي الواقع أيدها وتمجدها بنشاط. حتى أنه أشار إلى ثورة 1979 على أنها فتنة، ويدعي أن الملكيين هم الوطنيون الحقيقيون الوحيدون، الذين يعتبرهم الشعب الإيراني إهانة عميقة.
لم يردعه تجاهله خلال زيارة للبرلمان الأوروبي في مارس، انطلق بهلوي في جولة كبرى في إسرائيل في أبريل، توفير ذخيرة كبيرة للملالي الذين تمكنوا من التذمر من أن سقوطهم كان يخطط له الأعداء اللدودون للجمهورية الإسلامية، إسرائيل وأمريكا، الذين يسعون للإطاحة بالملالي واستعادة النظام الملكي الاستبدادي. يستغل الملالي رضا بهلوي باعتباره أحمقًا مفيدًا، ويخدم آلة الدعاية الخاصة بهم، ويجعل العديد من المتظاهرين الشباب يعيدون النظر في المخاطرة بحياتهم من خلال المشاركة في المظاهرات المناهضة للنظام، إذا كانت النتيجة الواضحة هي ببساطة استعادة ابن الشاه الذي تم الإطاحة به من قبل والديهم.
في 29 أبريل، تم تنظيم مسيرة في لندن للمطالبة بتصنيف الحرس الإیراني (IRGC) كجماعة إرهابية. انهار التجمع إلى فوضى حيث حاول عدد قليل من شركاء بهلوي اختيار التجمع كإظهار للدعم له، والذي رفضه المشاركون بسرعة.
أشعل “الشاه” الذي نصب نفسه العداء في إيران من خلال إعلان دعمه المحتمل للحرس الثوري الإيراني، حيث قال: “أنا في اتصالات ثنائية مع جيش (النظام) والحرس الثوري الإيراني والباسيج. نحن نتواصل. إنهم يشيرون إلى استعدادهم ويعبرون عن استعدادهم للانحياز إلى الشعب “. إن الحرس الثوري الإيراني والباسيج شبه العسكري المثير للحرب هم الذين أطلقوا النار على معارضي النظام في الداخل والخارج واعتقلوهم وعذبوهم واغتصبوهم وعاملوهم بوحشية لمدة أربعة عقود. تم إدراجهم على القائمة السوداء كمنظمة إرهابية أجنبية في أمريكا.
لدى بهلوي بعض الأسئلة الجادة للإجابة عليها. يجب أن يشرح سبب تفضيله التعاون مع البلطجية القتلة في الحرس الثوري الإيراني وزملائهم في ميليشيا الباسيج. وعليه أن يشرح موقفه من “تطوير الملالي للأسلحة النووية في إيران. يجب أن يشرح سبب ابتعاده دائمًا عن انتقاد نظام والده الفاسد والمستبد بوحشية. يجب عليه أيضًا توضيح سبب تلويح بعض أنصاره خارج مركز مؤتمرات حديث في ميونيخ بلافتة تحمل صورة كبيرة لبرفيز ثابتي سيئ السمعة، الرئيس السابق للمديرية الثالثة لـ سافاك، الشرطة السرية سيئة السمعة للشاه، والتي قامت بتعذيب وإعدام الآلاف من الإيرانيين. فر ثابتي من إيران مع الشاه المخلوع ويعيش الآن في أمريكا.
بينما حاول النظام الثيوقراطي استغلال عودة ظهور بهلوي لثني الناس عن الانضمام إلى الاحتجاجات، فإن المتظاهرين الشباب في الغالب لا يتم خداعهم بسهولة وقد أوضحوا تمامًا أنهم لا يتطلعون إلى الماضي، ولكن إلى المستقبل وإلى جمهورية علمانية منتخبة ديمقراطيًا.
*ستروان ستيفنسون هو منسق الحملة من أجل تغيير إيران (CiC). كان عضوًا في البرلمان الأوروبي يمثل اسكتلندا (1999-2014)، ورئيس وفد البرلمان للعلاقات مع العراق (2009-14) ورئيس مجموعة أصدقاء إيران الحرة (2004-14). ستروان هو أيضًا رئيس لجنة «البحث عن العدالة» (ISJ) بشأن حماية الحريات السياسية في إيران. وهو محاضر دولي في الشرق الأوسط وهو أيضًا رئيس جمعية الحرية العراقية الأوروبية (EIFA). كتابه الأخير بعنوان “الديكتاتورية والثورة. إيران – تاريخ معاصر “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاسطورة تويتر _ الاسطورة الجديد _ العمدة سبورت _ ترددات القنوات _ سعر الدولار اليوم