مع عودة سوريا لجامعة الدول العربية ومشاركتها في مؤتمر القمة العربية بجدة ​السيد/ مضر حماد الأسعد رئيس الرابطة السورية لحقوق اللاجئين والمنسق العام للمجلس الأعلى للقبائل والعشائر في حوار خاص ​

0

​- دعوة النظام السوري لعودة اللاجئين والنازحين إلى مناطق سيطرته تهدف إلى تحقيق مكاسب سياسية وإعلامية ومالية من أجل سحب هذا الملف من أوروبا وتركيا .
​- استطعنا من خلال اتصالاتنا مع وسائل الإعلام والقيادات السياسية أو الجمعيات الأهلية أن نطلع تلك الجهات على الجرائم التي ارتكبت ضد الشعب السوري واجبرتهم على الهرب خارج أرضهم .

​شهدت الفترة الأخيرة تقارب بين النظام السوري وعدد من الأنظمة العربية والتي توجت بعودة سوريا لشغل مقعدها بجامعة الدول العربية ودعوتها للقمة العربية التي عقدت في جدة بمشاركة الرئيس السوري بشار الأسد ، يأتي هذا في الوقت الذي شهدت فيه عدد من دول المنطقة وعلى رأسها لبنان ممارسات عنصرية ضد اللاجئين السوريين المتواجدين على أرضها للعودة إلى الأراضي السورية رغم الظروف القاسية التي يعاني منها اللاجئين السوريين المتواجدين في المناطق الحدودية بسوريا ، وفي ظل تلك التطورات أدلى السيد/ مضر حماد الأسعد رئيس الرابطة السورية لحقوق اللاجئين والمنسق العام للمجلس الأعلى للقبائل والعشائر بحوار خاص تناول فيه وجهة نظره إيذاء تلك التطورات وفيما يلي نص الحوار :-

​1- ما هو موقفكم من دعوة الرئيس السوري بعودة اللاجئين السوريين المتواجدين خارج سوريا إلى العودة إليها مرة أخرى ؟
دعوة النظام السوري لعودة اللاجئين والنازحين إلى مناطق سيطرته هي (دعوة حق يراد بها باطل) ….
النظام السوري من خلال هذه الدعوات هو من أجل تحقيق مكاسب سياسية واعلامية ومالية ومن أجل سحب ملف قضية اللاجئين من أوربا وتركيا والأمم المتحدة والعالم أجمع يعرف أن نظام الأسد هو من ساهم وعمل على تهجير الشعب السوري بمساعدة روسيا وايران وعصابات حزب الله والbyd قسد التابعة لحزب العمال الكردستاني.فمن قام بتهجير 12 مليون سوري في بداية الثورة السورية من عام ٢٠١١م وحتى اليوم هو لا يستطيع استقبالهم اليوم وخاصة أن الكتلة الأكبر من الذين تم تهجيرهم اي حوالي ٩٠% من العرب السنة ومن أبناء العشائر والقبائل العربية السنية وهذا دليل على ان ما يجري في سوريا هي سياسية التغيير الديمغرافي حيث تم إعطاء الجنسية وتوطين الملايين من إيران والافغان ولبنان ومن شيعة العالم ومن أكراد تركيا والعراق وإيران .
ثانيا النظام يهدف من ذلك أن تكون له اليد الطولة والإشراف على إعادة الإعمار لأن أكثر من ٦٠ %من سوريا قد تدمر المشافي والمدارس والجامعات والمعاهد ومحطات المياه والكهرباء والسكك الحديدية وطرق المواصلات والمعامل والمصانع والمستوصفات الصحية وشركة النفط والغاز والمساجد والكنائس ومحالج القطن وصوامع الحبوب والمنازل في المدن والقرى والمزارع والجسور …..الخ
لذلك النظام السوري يريد أن يستفيد سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وتجاريا وانسانيا واعلاميا من عذابات اللاجئين والنازحين السوريين بشكل عام الذين يعانون معاناة كبيرة جدا في بعض الدول .
لذلك نجد أن الإتحاد الأوروبي رفض رفضا قاطعا إعادة شرعنة نظام الأسد أو إعادة اللاجئين وكذلك وزير الخارجية التركي قال أن سوريا غيرة قادرة على تقديم ما يلزم لعودة اللاجئين والنازحين…..
وكذلك الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الجميع ضد عودة اللاجئين والنازحين وإعادة الأعمار في ظل وجود نظام الأسد وعدم تحقيق تقدم في تنفيذ القرارات الدولية جنيف 1والقرار 2254و2118 .

​2- وهل تطالبون بضمانات لحماية السوريين في حالة العودة إلى أراضيهم ؟
نحن اللاجئين والنازحين السوريين لا نثق بكل الضمانات الدولية لأننا لا نثق بنظام الأسد الإرهابي والميليشات الايرانية وعصابات حزبالله ومرتزقة قسد الbyd فهؤلاء ارتكبوا جرائم مروعة بحق الشعب السوري في كل المحافظات السورية وبنفس الوقت نحن نعرف حق المعرفة ماذا فعلت الأجهزة الأمنية والعسكرية التابعة لنظام الأسد الإرهابي من ممارسات إرهابية بحق الشعب السوري من الأطفال والنساء والشيوخ وحتى المرضى وذو الإحتياجات الخاصة( المعاقين ) لم يسلموا منهم….وحتى الذين عادوا أو تم إجبارهم للعودة من لبنان أو من مخيم الركبان أو بعض الدول الأخرى تم اعتقالهم والتنكيل بهم وقسم منهم تم إعدامه….
لذلك نحن اللاجئين والنازحين السوريين لا نثق لا بالنظام أو أي جهة أخرى لحماية الذين ممكن أن يعودون إلى المناطق المسيطر عليها من قبل الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد أو إيران أو حزب العمال الكردستاني.

​3- بماذا تفسرون الحملة العنصرية في عدة دول عربية وأجنبية وعلى رأسها السويد ؟
دعاية نظام الأسد وروسيا وإيران وحزب العمال الكردستاني(قسد byd) قوية وهؤلاء شكلوا لوبي متطرف ضد الشعب السوري وضد الثورة السورية وضد اللاجئين والنازحين السوريين في أغلب دول العالم…علما اللاجئين والنازحين السوريين يريدون ويبحثون عن العيش بالأمن والأمان والسلام واعطوا إضافة إلى الدول التي يتواجدون بها وفي كافة المجالات بل ويضرب بهم المثل في تركيا ومصر والسودان وفي كل أوربا……الخ

​4- ما هو دوركم لحماية هؤلاء اللاجئين من تلك الحملات ؟
نحن في الرابط السورية لم نقصر في دحظ دعايات نظام الأسد الإرهابي ومن معه الذين يحاربون اللاجئين والنازحين في كل مكان من أجل الضغط عليهم من حكومات الدول التي يتواجدون فيها ونحن من خلال لقاءاتنا مع بعض وسائل الاعلام أو القيادات السياسية و منظمات المجتمع المدني أو الأحزاب السياسية أو الجمعيات الأهلية والإنسانية استطعنا أن نضعهم في صورة ما يجري في سوريا عامة وعلى الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب السوري حتى جعلت الأكثرية يهربون خارج سوريا بحثا عن الأمن والأمان والسلام لحماية أطفالهم ونسائهم من ظلم نظام الأسد ومن معه .

​5- بماذا تفسرون التغيير الذي حدث في الموقف العربي تجاه النظام السوري رغم أن سلوك هذا النظام لم يتغير ؟
منذ بداية الثورة السورية بعض الدول العربية وقفت ضد إرادة الشعب السوري وقفت مع نظام الأسد الإرهابي الذي ارتكب جرائم مروعة بحق الشعب السوري واللبناني والعراقي والفلسطيني….ونحن بصراحة استغربنا وقوفهم مع نظام الأسد الذي يعتبر محور الشر والفتن والإجرام والإرهاب والمخدرات والاغتيالات في وسط الأمة العربية…
والجامعة العربية موقفها مخزي من الثورة السورية رغم أنهم قاموا بطرد نظام الأسد من الجامعة ولكن كنا نتمنى أن يكون مقعد الثورة السورية هو للشعب السوري وأن تعمل الجامعة العربية على توحيد جهود المعارضة السورية ودعم الثورة السورية لتحقيق مطالب الشعب السوري وخاصة أن نظام الأسد قد ضرب بعرض الحائط كل القرارات الدولية والعربية وافشل مهمة الجامعة العربية عندما افشل مهمة الدابي و الإبراهيمي والمراقبين الدوليين….
بصراحة نحن كشعب سوري لا نعول على الجامعة العربية رغم أننا ما زلنا نعول على السعودية والكويت وقطر في عملية الضغط على نظام الأسد وفي كل المجالات من أجل تنفيذ القرارات الدولية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الشعب السوري….
والمخزي أكثر كانت تصريحات أبو الغيط الصادمة عندما قال أن الأسد قد أنتصر…..وأنا أقول لابوالغيط الأسد على من أنتصر هل تهجير نصف سكان سوريا هو إنتصار ….قتل مليون سوري هو إنتصار….٧٠%من مساحة سوريا خارج سيطرة نظام الأسد هو إنتصار للاسد…..وجود جيوش من ٥٥ دولة في سوريا مع حوالي ٤٥ ميليشيا إرهابية هو إنتصار لنظام الأسد .

​6- ترددت أنباء عن أن الدول العربية اشترطت على النظام السوري خطوة مقابل خطوة طبقا للمبادرة الأردنية ، فهل تتوقع أن يتجاوب النظام السوري مع تلك المبادرة ؟
خطوة بخطوة….القرارات الدولية….جنيف والاستانة وسوتشي…. الخ نظام الأسد لن ينفذ منها أي شيء ولا يستطيع تنفيذ أي شيء لأنه مسلوب الإرادة والقرار وهو تابع لإيران والميليشات الايرانية واللبنانية والافغانية وحزب العمال الكردستاني….لذلك فاقد الشيء لا يعطيه….
نظام الأسد لا يمكن العمل معه إلا من خلال القوة وتحويل سوريا إلى الفصل السابع في الأمم المتحدة ليتم الضغط عسكريا على نظام الأسد لتنفيذ القرارات الدولية وحماية الشعب السوري وطرد إيران والميليشات الايرانية وحزب العمال الكردستاني ومن معهم …..
نظام الأسد هو يعتبر نفسه قد انتصر على الجامعة العربية لذلك دعوته للجامعة العربية لا تمثل أي شيء بالنسبة للشعب السوري ولا تعني لهم أي شيء…..لأن بالنسبة نحن ليس لنا ثقة بالجامعة العربية لا من بعيد أو قريب .

​7- هل ترى أن التغيير في الموقف العربي جاء بضوء أخضر من الولايات المتحدة ؟
التطبيع العربي مع نظام الأسد بضوء أخضر أو أصفر أو أزرق من أمريكا أو من غيرها لا يعني لنا بشيء….
رغم أن أمريكا اعلنتها بأنها ضد التطبيع بل وأصدرت قرارات بمعاقبة من يطبع مع نظام الأسد وكذلك الإتحاد الأوروبي……
شو هو في داخل العرب أو الجامعة العربية إتجاه نظام الأسد ستكشفه الأيام….
هناك من يقول انها عملية استجرار للنظام لكي يجبر على الدخول في العملية السياسية والاعتراف بالقرارات الدولية ذات الصلة بالملف السوري…وهناك رأي بان الدول العربية ستضغط على إيران ونظام الأسد لكي تتم تسوية تحقق تطلعات الشعب السوري…..ونحن ننتظر النتائج بعيدا عن التحليلات والضرب بالمندل .

​8- ما هو تفسيرك للضربة الجوية الأردنية على مركز صناعة المخدرات في سوريا ؟
نظام الأسد اغرق الدول المجاورة لسوريا بالمخدرات والإرهاب وتم إعطائه أكثر من فرصة لوقف ذلك ولكن لا حياة لمن تنادي….
نظام الأسد يبحث عن المال بأي شكل من الأشكال….لذلك وجد في تجارة المخدرات هي الوسيلة الانجع لكسب المال لأن عنده مقولة الغاية تبرر الوسيلة وهي اعطاها فتوة بأنها حلال….
الضربة الأردنية جاءت في مكانها رغم أننا نتأسف على مقتل الأطفال الذين لاذنب لهم ورغم ذلك مازال النظام يصنع و يصدر المخدرات إلى مصر ولبنان والاردن والسعودية ودول الخليج العربي والعراق….والفرقة الرابعة التابعة لماهر الأسد شفيق رئيس النظام السوري هم المصنع الرئيسي للمخدرات والميليشات الايرانية وحزب العمال الكردستاني قسد الbyd مع عملائهم هم من يقوم بتهريبها إلى الخارج….يجب أن تكون هناك حرب دولية على المخدرات في سوريا .

​9- ما هي رؤيتك للقاءات التي تمت لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا وانعكاسات ذلك على الوضع السوري ؟
لا أتوقع بأنها ستصل إلى نتيجة ترضي نظام الأسد لأن الشروط التركية قاسية و لا يستطيع نظام الأسد تنفيذها ومن أهمها تنفيذ القرارات الدولية جنيف 1والقرارين 2254و2118…
مع محاربة الارهاب و العمل معا على تنفيذ المنطقة الآمنة في شمال سوريا وووو…..الخ

​​حاوره
​مصطفى عمارة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاسطورة تويتر _ الاسطورة الجديد _ العمدة سبورت _ ترددات القنوات _ سعر الدولار اليوم