استقالة المسؤول البلجيكي بسبب استضافة رئيس بلدية النظام الحرسي زاكاني عمدة طهران

0

أعلنت وكالتة الأنباء الفرنسية و بلجای البلجيكية استقالة المسؤول البلجيكي مصطفى عماره ي في أعقاب تصاعد الغضب لاستضافة وفد النظام الإيراني بقيادة علي رضا زاكاني عمدة النظام في طهران .
استقال باسكال سميت، المسؤول الإقليمي البلجيكي في بروكسل، يوم الأحد بعد إثارة ضجة باستضافة وفد إيراني بقيادة رئيس بلدية طهران.
جاء خروج سميت بعد ثلاثة أيام من اتهام وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب له بـ «تلطيخ صورة» العاصمة من خلال السماح للإيرانيين والوفد الروسي بحضور قمة بروكسل الحضرية، وهي مؤتمر لرؤساء البلديات من المدن الكبرى حول العالم.
أعلن سميت، وزير الدولة لشؤون التمدن في بروكسل، في مؤتمر صحفي أنه سيتنحى.
وقال إنه شعر بأنه مضطر للقيام بذلك بعد ظهور رسالة بريد إلكتروني من مكتبه تفيد بأن الحكومة الإقليمية للمدينة كانت تدفع تكاليف الإقامة خلال مؤتمر عمدة طهران علي رضا زاكاني، ومسؤولين روسيين.
أصر سميت على أنه «لم يرتكب خطأ شخصيًا»، قائلاً إن أحد موظفيه تعهد بالتزام الإقامة دون علمه.
العلاقات بين بلجيكا وإيران محفوفة بالمخاطر.
أفرجت بلجيكا الشهر الماضي عن دبلوماسي إيراني مسجون بتهمة الإرهاب بتهمة التخطيط لتفجير تجمع مجاهدي خلق خارج باريس في 2018، مقابل إطلاق طهران سراح عامل إغاثة بلجيكي وثلاثة أوروبيين آخرين كانت قد أسرتهم.
وکالة بلجای البلجيكية: استقالة وزير بروكسل بسبب تكاليف الإقامة للوفد الإيراني خلال قمة بروكسل الحضرية
قدم وزير بروكسل باسكال سميت استقالته بعد ظهر الأحد بسبب مزاعم بأنه استخدم أموالا بلجيكية لدفع تكاليف إقامة الوفد الإيراني خلال قمة بروكسل الحضرية.
فقد سميت مصداقيته الأسبوع الماضي بسبب حضور رئيس بلدية طهران، علي رضا زاكاني، في قمة بروكسل الحضرية، وهو حدث دولي حضره رؤساء البلديات والمدن من جميع أنحاء العالم. واتهم وزير خارجية بروكسل بالضغط على الوفد الإيراني للحصول على تأشيرات.
يصر سميت على أنه لم يمارس ضغوطًا على الحكومة لمنح التأشيرات، لكنه يستقيل بسبب خطأ من إدارته. وقال سميت «لا يمكنني بضمير حي أن أقبل أن الأموال البلجيكية للسكن يجب أن تذهب إلى ممثل عن الأنظمة الإيرانية أو الروسية». “أنا مسؤول عن خطأ الموظف. بوصلتي الأخلاقية أهم من إلقاء الزملاء تحت الحافلة “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاسطورة تويتر _ الاسطورة الجديد _ العمدة سبورت _ ترددات القنوات _ سعر الدولار اليوم