تجمعات ومسیرات احتجاجیة‌ في مدن إیران

0

في الثالث من مارس، شهدت إيران سلسلة من المسيرات الاحتجاجية التي جمعت المتضررين من شركات السيارات والمتقاعدين في عدة مدن، من بينها طهران، الأهواز، وكرمانشاه، وشوش للتعبير عن استيائهم تجاه الفساد وإهمال الحكومة لمطالبهم.

في طهران، احتشد العديد من الأشخاص الذين خسروا أموالهم بسبب شركة “ريغان خودرو”، مطالبين بتسليم السيارات التي دفعوا ثمنها مسبقاً. تعود جذور هذه المشكلة إلى عام 2018، حيث باعت الشركة سيارات صينية للمشترين بوعد تسليمها خلال ستة أشهر، وهو وعد لم يتحقق حتى الآن.

وعلى نحو مماثل، في عام 2018، تورطت شركة “شهر خودرو” الإيرانية في بيع سيارات “كوبا”، وهي منتج تجميعي لشركة زوتي الصينية، نيابةً عن “ريغان خودرو”. ورغم الوعود بتسليم السيارات في فترات مختلفة، بقيت الالتزامات نظرية ولم تتحقق على أرض الواقع، مما ترك العملاء في حالة من الضبابية والقلق.

في الأهواز، جدد المتقاعدون من صناعة الصلب تجمعاتهم الاحتجاجية للمطالبة بزيادة الرواتب والتصدي لارتفاع تكاليف المعيشة. كما شهدت مدينة كرمانشاه تجمعات مماثلة لمتقاعدي منظمة الضمان الاجتماعي، الذين أكدوا على مطالبهم بتحسين الأوضاع المالية.

وتأتي هذه الاحتجاجات في سياق أوسع من التظاهرات التي شهدتها إيران مؤخراً، والتي تبرز الغضب الشعبي تجاه تدهور الأوضاع الاقتصادية. وعلى الرغم من الوعود الحكومية المتكررة بتعديل المعاشات التقاعدية وفقاً للارتفاع في معدلات التضخم وتقلبات العملة، لا يزال المتقاعدون يواجهون صعوبات مالية، مما يدفعهم للمطالبة بحقوقهم بشكل متواصل.

في الأهواز، خرج متقاعدو صناعة الصلب في تجمعات احتجاجية للمطالبة بزيادة الرواتب بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة. كما احتج متقاعدو الضمان الاجتماعي في كرمانشاه، مؤكدين على نفس المطالب ورافعين شعارات تندد بتجاهل الحكومة لأوضاعهم.

هذه الاحتجاجات تأتي في سياق أوسع من الغضب الشعبي تجاه الحكومة الإيرانية، التي فشلت في معالجة الأزمة الاقتصادية المتفاقمة وتدهور الأوضاع المعيشية. ورغم وعود الحكومة بتحسين الظروف، يبدو أن المتقاعدين والمتضررين من شركات السيارات لم يشهدوا تحقيق هذه الوعود، مما دفعهم للنزول إلى الشوارع والتعبير عن استيائهم.

تعكس هذه المسيرات الاحتجاجية ليس فقط الإحباط من عدم تلبية مطالب محددة، بل وأيضاً عمق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تعصف بإيران.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاسطورة تويتر _ الاسطورة الجديد _ العمدة سبورت _ ترددات القنوات _ سعر الدولار اليوم