تسجیل أممي لـ”الإبادة الجماعية” على حساب النظام الإيراني

0

 

قبل ستة وثلاثين عاما، خاطب المجاهد يوسف عماد زاده، حسین علی نيري، رئيس لجنة الإعدام التابعة لخميني، قائلا: “أنا متهم بأنني مجاهد، وأنا فخور بذلك. إذا كنتم تريدون إعدامنا، سأقبل ذلك بكل فخر. وكما قال حنيف الكبير، دماؤنا شرط لحرية الناس. منذ البداية قد سلكنا هذا الطريق لهذا الغرض”.
في اليوم الذي أعدم فيه الشاه حنيف الكبير ورفاقه، لم يكن بإمكانه أن يفهم أنه ، وفقا للأب طالقاني، ستنشأ فيضانات من تلك الدماء وتدمر أساس الديكتاتورية الملكية. عندما أعدم خميني يوسف والآلاف من قرابين الحرية الثابتين على مواقفهم وحظر كل أنواع اللقاءات والتحضيرات لهم، لم يكن يعتقد أن المطالبة بالعدالة لتلك الدماء الحمراء والنيران ستبلغ ذروتها حتى الإطاحة بنظام ولاية الفقيه بالانتفاضة وجيش التحرير.
في 18 يوليو 1988، في نفس الوقت الذي قبل فيه القرار 598، من أجل الحفاظ على نظامه الذي شرب السم، أمر خميني جلاديه بقتل المجاهدين، مؤكدا أن “الرحمة للمحاربين سذاجة”.
في 25 أغسطس 1988 ، بدأت الحركة من أجل العدالة ببرقية عاجلة من رئيس المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI) إلى الأمين العام للأمم المتحدة حول عمليات القتل الجماعي في السجون بناء على أوامر اخميني. تكثفت الحملة العالمية ضد المجزرة في نفس العام واستمرت بشكل مطرد منذ ذلك الحين.
في صيف عام 2016، أطلقت السيدة مريم رجوي حركة التقاضي، مؤكدة أن “الحركة من أجل العدالة هي أولا وقبل كل شيء إعلان عن أن خامنئي، الولي الفقيه للنظام الرجعي هو المجرم القطعي. إن حركة التقاضي هي جهد دؤوب لمواطنينا ومؤيدي المقاومة الإيرانية في الخارج لتقديم خامنئي وغيره من قادة النظام إلى المحاكمة الدولية بتهمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية” …
في 25 أكتوبر 2017، كتبت السيدة أسماء جهانجير، المقررة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان في إيران، في تقريرها إلى اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة: “يتحدث عدد كبير من الالتماسات والوثائق المتعلقة بإعدام الآلاف من السجناء السياسيين، بمن فيهم الرجال والنساء والمراهقون في عام 1988، عن ألم عميق ومستمر يجب بالتأكيد معالجته …”.
واليوم، بعد 36 عاما من تلك الجريمة الكبرى، طرح جاويد رحمن، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني قضية الإبادة الجماعية لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية في الأعوام 1981 و 1982 و 1988، على طاولة الأمم المتحدة. في نهاية مهمته التي استمرت ست سنوات حول “الجرائم البشعة والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان” ، كتب: “هناك أدلة قوية على أن عمليات القتل الجماعي والتعذيب وغيرها من الأعمال اللاإنسانية ضد أعضاء مجاهدي خلق قد نفذت بقصد الإبادة الجماعية” و “كانت الأغلبية الساحقة من السجناء الذين أعدموا من أعضاء وأنصار مجاهدي خلق”.
ويشير المقرر الخاص إلى أن “آية الله منتظري، نائب المرشد الأعلى للنظام الإيراني في ذلك الوقت، قال رسميا إن نجل خميني قد أعلن قبل ثلاث إلى أربع سنوات من مذبحة عام 1988 أنه يجب إعدام جميع المنتسبين إلى منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، بما في ذلك أي شخص اعتقل أثناء قراءة منشورهم. تنص فتوى خميني على أن جميع المعارضين المسجونين الذين “يصرون على موقفهم المنافق في السجون في جميع أنحاء البلاد ويستمرون في القيام بذلك هم محاربون ومحكوم عليهم بالإعدام”.
ويضيف المقرر: “بين حزيران/يونيو وكانون الأول/ديسمبر 1981، أعدم عدة آلاف من الأشخاص إما دون محاكمة أو بعد ‘محاكمات’ جائرة بشكل واضح. وقد اُستهدف معظم القتلى بسبب انتمائهم الفعلي أو المتصور إلى مجاهدي خلق، وكان المئات من الذين أعدموا من الأطفال، وكان أحدهم فاطمة مصباح البالغة من العمر 13 عاما، وهي مؤيدة صريحة لمجاهدي خلق واعتقلت خلال مظاهرة في طهران في 16 سبتمبر/أيلول 1981، وقتلت رميا بالرصاص بعد أربعة أيام”.
ويشير المقرر الخاص إلى أن إصدار خميني لمرسوم المجزرة كان غير متوقع ومروع ومفاجئ لدرجة أنه ترك ملالي النظام على نطاق واسع في حالة من الارتباك ويكتب: “كان رد خميني الصريح على كل ما سبق على النحو التالي: “في جميع الحالات المذكورة أعلاه ، يحكم على أي شخص في أي مرحلة ، إذا كان متورطا في النفاق ، بالإعدام. قوموا بالقضاء على أعداء الإسلام فورا، وهذا هو الحال فيما يتعلق بالتحقيق في أي قضية يتم فيها تنفيذ الحكم في أقرب وقت ممكن”.
ويضيف المقرر: “من الواضح من فتوى خميني عام 1988 أنه أمر عمدا وعن قصد بالإعدام الجماعي لجميع أعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية“.
ويدعو المقرر الحكومات إلى استخدام الولاية القضائية العالمية وغيرها من الولايات القضائية خارج الحدود الإقليمية فيما يتعلق بجرائم الثمانينيات، ولا سيما 1981-1982 و1988 في إيران، لإصدار أوامر اعتقال دولية للمشتبه بهم، بمن فيهم القادة وغيرهم من القادة “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاسطورة تويتر _ الاسطورة الجديد _ العمدة سبورت _ ترددات القنوات _ سعر الدولار اليوم