عقب عقد مؤتمر شباب العالم بالقاهرة ​محمد عريقات سفير العمل الإنساني والأمين العام للائتلاف شباب فلسطين لدى السلطة الوطنية الفلسطينية في حوار خاص

0


​- مشاركة الشباب الفلسطيني في مؤتمر شباب العالم كانت فردية ولم تحسن المؤسسات المعنية بهذا الأمر باختيار هؤلاء الشباب أو مد العون لهم .
​- الدور المصري لم يتراجع في دعم القضية الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية على أراضي غزة وجزء من سيناء لا أساس له من الصحة .

​شهدت الأيام الماضية عقد مؤتمر شباب العالم بالقاهرة حيث شاركت فلسطين بوفد يترأسه محمد عريقات سفير العمل الإنساني والأمين العام لائتلاف شباب فلسطين لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ، وعقب انتهاء فاعليات هذا المؤتمر كان لنا معه هذا الحوار :-
​- شاركتم مؤخرا في مؤتمر شباب العالم بالقاهرة ، فما هو تقييمكم لهذا المؤتمر والمشاركة الفلسطينية فيه ؟
​نعتبر أن هذا المؤتمر حدث عالمي تاريخي خاصة أنه يعقد في مصر أكبر الدول العربية إننا لم نحسن اختيار الشباب الذي يمثلنا رغم أن لدينا مؤسسات تعني بعمل الشباب الفلسطيني تقوم باختيار الشباب الذي يمثلنا وتقدم لهم الدعم ولكن للأسف فإن مشاركات الشباب الفلسطيني في هذا المؤتمر كانت فردية وكل شاب آتى على نفقته الخاصة .

​- يرى البعض أن هذا المؤتمر بمثابة شو إعلامي فقط وأن النتائج التي خرج بها عبارة عن مجرد توصيات لا تنفذ على أرض الواقع ، فما هي وجهة نظرك ؟
​مؤتمر شباب العالم حدث بارز يخرج بتوصيات تخصص كل شباب العالم حتى لو كانت تلك التوصيات مجرد شو إعلامي وما علينا أن نترجم تلك المخرجات من خلال برامج تطبق على أرض الواقع وهو أمر يخص الحكومة والسلطة والأحزاب والفصائل .

​- وهل التقيتم خلال زيارتكم لمصر بوزير الشباب المصري ؟
​لم نلتقي به لأن عملنا كله ينصب مع مجلس الشباب المصري حيث وقعنا معه إتفاقية لتنظيم دورات لتأهيل الشباب الفلسطيني من خلال برامج ثقافية وإجتماعية وإنسانية لخلق قيادات سفراء للتسامح والسلام .

​- وما دوركم كائتلاف شباب في تفعيل نتائج تلك الدورات ؟
​نحن كائتلاف شباب فلسطين نعمل على تفعيل تلك النتائج على أرض الواقع من خلال عمل الشباب التطوعي الذي يزداد يوما بعد يوم حتى أن 99% قدموا خدمات من خلال تلك الدورات المجانية والتي طبقت في غزة والضفة والمخيمات الفلسطينية في لبنان والأردن .

​- في ظل الظروف القاسية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني خاصة المتواجدين في غزة ، من المسئول عن تلك الأوضاع المأساوية أهي السلطة أم الفصائل ؟
​كلنا مسئولين عن الحالة التي وصلنا إليها سواء السلطة أو الفصائل أو الأحزاب السياسية .

​- وما دور الحكومة في ذلك ؟
​الحكومة الفلسطينية مسئولة أيضا عن تلك الحالة ولكن يجب أن لا ننسى إننا نعيش في دولة احتلال الذي يستخدم كل أدوات البطش لقمع شعبنا .

​- وما دور المنظمات الإنسانية كالأنوروا في التخفيف من أعباء الشعب الفلسطيني؟
​من المعروف أن تلك المنظمات تعمل في إطار نظام دولي معين والدور الذي تقوم به مسيس وضعيف ومما زاد من ضعف تلك المؤسسات عدم تلقيها الأموال الكافية سواء من الدول العربية أو الأوروبية .

​- وما دوركم كائتلاف شباب في مساعدة أهالي الأسرى والشهداء ؟
​يوجد لنا لجان داخل ائتلاف الشباب يقوم بتلك المهمة والتي نوليها أهمية خاصة حيث تقوم تلك اللجان بزيارة أسر الأسرى والشهداء سواء في مجال الرعاية الصحية أو إلحاق أبنائهم في الدراسة بالجامعات أو في مجال التدريب .

​- في النهاية كيف تقيمون الدور المصري تجاه القضية الفلسطينية خاصة في ظل الأنباء التي ترددت عن تراجع هذا الدور في الفترة الأخيرة ؟
​مصر تبنت القضية الفلسطينية منذ بدايتها حتى الآن ولعبت دورا بارزا في وقف العدوان على الشعب الفلسطيني أو في ملف المصالحة أو تقديم دورات تدريبية للشباب الفلسطيني ولكن يجب أن لا ننسى أن مصر ترتبط مع إسرائيل باتفاقية سلام منذ مدة طويلة وهذه الإتفاقية تفرض على مصر التزامات معينة ولا يمكن أن نلوم مصر لأن معظم الدول العربية بما فيها السلطة الفلسطينية نفسها ترتبط باتفاقيات مماثلة .

​- وما حقيقة وجود مخطط لإقامة دولة فلسطينية في غزة وجزء من أراضي سيناء ؟
​هذه أنباء غير صحيحة لأن الفلسطينيين أو مصر لن يقبلوا ذلك وما يتردد عن وجود تلك الصفقة محاولة للإيقاع بين الفلسطينيين والمصريين .

​حاوره/ مصطفى عمارة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاسطورة تويتر _ الاسطورة الجديد _ العمدة سبورت _ ترددات القنوات _ سعر الدولار اليوم