بعد أن كشفت جريدة الجارديان عن مذبحة النظام السوري ضد المدنيين في حي التضامن المقدم عمار الواوي لمؤتمر القوى الوطنية وأمين سر الجيش السوري الحر في حوار خاص

0

 

– مجزرة حي التضامن قامت بها مليشيات نظام بشار الأسد برئاسة المجرم أمجد يوسف ونجيب الحلبي بعد أن تم إعدام المدنيين الواحد تلو الآخر في مقبرة جماعية ثم إحراقهم .
– المنظمات الحقوقية السورية تسعى لتحويل المسئولين عن تلك المجازر إلى محكمة العدل الدولية وهي تمتلك كافة الفيديوهات الموثقة لتلك الجرائم .

في مجزرة جديدة تضاف إلى المجازر التي ارتكبها نظام الأسد بمعاونة الميليشيات التابعة للنظام الإيراني والميليشيات العراقية واللبنانية كشفت جريدة الجارديان البريطانية عن مذبحة بشعة ارتكبها هذا النظام والميلشيات التابعة له برئاسة المجرم أمجد يوسف ونجيب الحلبي بإعدام 41 مدنيا بحي التضامن في دمشق ثم احراقهم لتضاف تلك المذبحة إلى الجرائم التي ارتكبها هذا النظام ضد الشعب السوري ، وعن أبعاد تلك المجازر والأوضاع على الساحة السورية كان لنا هذا الحوار مع النقيب عمار الواوي عضو اللجنة الأمنية لمؤتمر القوى الوطنية وأمين سر الجيش السوري الحر :-

​1- نشرت صحيفة الجارديان فيديو عن مذبحة مروعة ارتكبها نظام الأسد بحي التضامن بجنوب دمشق عام 2013 ما هي تفاصيل تلك المذبحة ؟ ولماذا تم الكشف عنها في هذا التوقيت ؟
مجزرة حي التضامن هي مجزرةٌ وقعت في أبريل 2013 حيث قامَ عدد من الضباط والجنودٌ يتبعون لمليشيات نظام بشار الاسد المجرم يراسهم المجرم امجد يوسف ونجيب الحلبي وهم من الفرع 227 التابعِ لشعبة الاستخبارات العسكريّة بقتلِ أكثر من 41 مدنيًا اقتيدوا إلى أحد أحياء دمشق المعزولة في حي التضامن بدمشق والذين ظهروف بفديو الاعدام بشكل مباشر وقاموا بإعدام المدنيين الواحد تلو الآخر في مقبرة جماعيّة كانت قد أُعدت مسبقًا ومن ثم قامو باحراقهم بعد ان سكبو عليهم مواد قابلة للاحتراق ومن ثم تم دفنهم بنفس الحفرة وهي ليست المجزرة الوحيد في حي التضامن بل كانت هناك مجازر كثيرة في نفس المنطقة ولكن الضحايا يتم جلبهم من اماكن اخرى مثل مخيم اليرموك او حي الزاهرة او القدم والحجر الاسود وهناك اكثر من 280 شهيد قتلو في نفس المنطقة ، الدول الغربية التي تدعي الديمقراطية والانسانية تقوم بنشر جرائم النظام حسب الظروف والمتغيرات الدولية والتي تحقق من خلالها مصالحها الدولية وتم نشر هذه الفديو بوقت الحرب الروسية على اوكرانيا من اجل الضغوطات على روسيا لاظهار النظام الذي تدعمه روسيا بصورته القبيحة هو وروسيا التي ارتكبت مجازر في اوكرانيا .

​2- هل هناك مذابح أخرى جرى تنفيذها ولم يتم الكشف عنها؟
نعم ان لدى المنظمات الحقوقية الدولية مئات الفديوهات عن المجازر التي ارتكبتها ميلشيا النظام وايران والميلشيات العراقية واللبنانية وعصابات فاغنر الروسية موثقة بالصوت والصورة ودقيقة جدا وواضحة منها ملفات قيصر ومن هذه المجاز مجزرة داريا ومجزرة الفضل ومجزرة الكيماوي في الغوطة بدمشق ومجزرة الحولة بحمص ومجزرة البيضا باللاذقية ومجزر صيدا بدرعا ومجزرة نهر الشهداء ورسم النفل بحلب ومجزرة التريمسة بحماه ومجزرة غاز السارين بخان شيخون بادلب وعشرات المجازر في كل منطقة دخلت عليها مليشيات النظام والمليشات الطائفية الايرانية والعراقية .

​3- هل يمكن تحويل المسئولين عن تلك المجازر إلى المحكمة الجنائية الدولية ؟
تسعى المنظمات الحقوقية السورية لتحويل المسؤولين عن تلك المجازر الى محكمة العدل الدولية علىراسهم بشار المجرم وكل شيء موجود بالادلة الدامغة والوثائق وابصور والتسجيلات ولكن هذا يتطلب مصداقية ومتابعة من قبل الدول المعنية بالمحكمة الدولية وحول جديتها بملاحقة هؤلاء المجرمين الذين ارتكبوا جراىم ابادة وجرائم ضد الانسانية بحق المدنيين والاطفال والنساء والشيوخ
وقامت المانيا منذ اشهر باعتقال الطبيب موسى الذي كان يقوم بقتل الاسرى في المشفى العسكري بحمص .

​4- شهدت المرحلة الماضية تقارب بين النظام السوري وعدد من الأنظمة العربية وعلى رأسها الإمارات ، فما هي أبعاد هذا التقارب في هذا التوقيت ؟
لايوجد تعليق على هذا التقارب .. فقد اعلنت الامارات ان التواصل يصب في مصلحة الشعب السوري وحول كيفية انهاء الماساة السورية المستمرة منذ عام 2011 ونحن كسوريين لايمكننا فرض رؤيتنا على الدول فالدول دوما تعمل وفق مصالحها .

​5- هل سيكون هذا التقارب بداية لعودة النظام السوري لشغل مقعده بجامعة الدول العربية ؟
لا اعتقد ذالك فالمملكة العربية السعودية وقطر مازلتا يعترضان على قرار عودة النظام المجرم الى جامعة الدول العربية رغم الضغوط من عدد كبير من الدول العربية التي تدعم النظام السوري وجرائمه مثل العراق ولبنان .

​6- كيف ترى تأثير الغارات الإسرائيلية المتوالية على مواقع الجيش السوري ومواقع حزب الله والحرس الثوري الإيراني؟ ولماذا لم يرد النظام السوري على تلك الغارات ؟
الغارات الاسرائيلية هي غارات استئصال لمواقع عسكرية ايرانية تخشى اسرائيل من تنامي قوة هذه المواقع وعمليات قصف لارتال مليشيات حزب الله التي تنقل الاسلحة من سورية الى لبنان ومقرات البحوث العلمية في جمرايا شمال دمشق وهناك عمليات استهداف لشخصيات ايرانية ، النظام السوري لايملك قرار الرد على اسرائيل لان اسرائيل تنسق بعملياتها مع روسيا والجميع يعلم ان روسيا وايران هم اصحاب القرار بالرد على اسرائيل وايران لاتستطيع الرد على اسرائيل في سوريا لانها لاتملك القوة الكافية لردع اسرائيل وهي تعمل على تقوية مكانها في سورية من خلال انشاء عدد كبير من المواقع العسكرية ومنصات الصواريخ ومحطات التنصت ومن خلال التغيير الديموغرافي الذي تعمل علية في دمشق وحلب وحمص ودير الزور ودرعا بعد ان قامت بتهجير السكان الاصليين من اماكنهم الى ادلب وشمال سوريا .

​7- هل ترى أن إسرائيل حصلت على الضوء الأخضر من روسيا لاستمرار تلك الغارات ؟
اسرائيل لاتستطيع القيام باي عملية عسكرية في سورية دون ابلاغ الروس واعلامهم بالعملية قبل بدء الضربة لان الروس يملكون صواريخ S400 قادرة على اسقاط الطيران الاسرائيلي وبالتالي جميع العمليات العسكرية الاسرائيلية داخل الاراضي السورية بالتنسيق مع الروس وقد راينا ذلك من خلال زيارات عديدة لرئيس الحكومة الاسرائيلي الاسبق بنيامين نتنياهو لروسيا ولقاءاته مع بوتين وزيارات رئيس الحكومة الاسرائيلي الحالي .

​8- ترددت أنباء عن قيام النظام السوري بتجنيد سوريين للحرب في أوكرانيا بجانب روسيا ، فما هي حقيقة ذلك وما تأثير تلك الحرب على سوريا ؟
نعم تم تجنيد عدد كبير من السوريين كمرتزقة للقتال مع الروس في حربهم ضد اوكرانيا برواتب خمس مئة دولار وتم تجنيد اكثر من عشرة آلاف مقاتل الى عشرين الف مرتزق
لايوجد تاثير على الحرب في سوريا لان قادة المعارضة السورية وللاسف الشديد وقعت مع روسيا اتفاق استانا وسوتشي ووقف اطلاق النار مع النظام وبالتالي لايوجد معارك بين النظام والمعارضة في الوقت الحالي .

​9- ما هي الأسباب التي دفعت الرئيس السوري إلى إقالة وزير دفاعه بعد اربع سنوات فقط ؟
جميع التغييرات التي تحدث داخل النظام من تغيير حكومات ووزراء وغيره من مفاصل النظام هي تغيير وجوه فقط وهناك طريق يلتزم به الجميع هو حماية بشار الاسد ونظامه ولا يوجد اي اهمية للتغيرات العسكرية او الوزارية او السياسية فسورية اليوم محتلة من روسيا وايران ومهمة النظام هو البقاء جاثما على صدور السوريين وتحقيق مصالح روسيا وايران في سوريا من خلال وضع كل مقدرات سوريا تحت تصرف الدول المحتلة وروسيا وايران هم اصحاب القرار في كل مايحدث داخل دائرة النظام الضيقة .

​10- بماذا تفسر عودة هجمات داعش مرة أخرى على شمال شرق سوريا ؟
لايوجد داعش في سوريا بل يوجد ميليشات ايرانية وميليشات للنظام تعملان باسم داعش ويظهران بين الفينة والاخرى ليظهر امام الراي العام الخارجي ان النظام يقاتل الارهاب وانه يتعرض لعمليات ارهابية وهم بالحقية نيران صديقة متفق عليها بين مايسمى داعش والنظام المجرم .

​11- في النهاية كيف تفسر التنسيق بين الجيش السوري وتركيا في هجومه على قوات في مناطق خفض التصعيد ؟
للاسف التنسيق موجود بين المعارضة والنظام بحكم وجود الاتفاق باستانا بضمانة روسيا وتركيا وبالتالي اي عمل عسكري من قبل النظام في الشمال السوري هو بالتنسيق مع وفد قوى المعارضة التي وقعت على إتفاق استانا وسوتشي
وكل المجازر التي يرتكبها النظام في الشمال السوري هي بموافقة وفد المعارضة الذي وافق على كل بنود استانا وسوتشي منها عدم السماح للفصائل العسكرية بالرد على النظام او فتح اي جبهة قتال ضد النظام .

حاوره/ مصطفى عمارة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاسطورة تويتر _ الاسطورة الجديد _ العمدة سبورت _ ترددات القنوات _ سعر الدولار اليوم